البث الحي

الاخبار : متفرقات

11081479_919024628161559_3409156342686658583_n

تونس تمنح الفنان صباح فخرى الصنف الاكبر من وسام الاستحقاق الثقافي

بتكليف من رئيس االجمهورية تولت وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث لطيفة الاخضر صباح اليوم بمقر الوزارة  تقليد الفنان صباح فخرى الصنف الاكبر من وسام الاستحقاق الثقافي بحضور وزير العدل وثلة من الاعلاميين والمثقفين التونسيين والفنان اللبناني مارسيل خليفة.

 وأكدت الوزيرة بالمناسبة أن تكريم أيقونة الغناء والطرب العربي صباح فخرى يدل على تشجيع تونس للابداع وعلى المكانة التي توليها للفن والثقافة عموما ويعكس وقوفها ضد الارهاب الذى يخترق كل الحدود وينم عن ايديولوجيا الكره ونشر مفاهيم الموت والدمار حسب تعبيرها.

وشدد الفنان مارسيل خليفة من جهته على أن العمل الارهابي الذى تعرضت له تونس يوم 18 مارس 2015 بكل ما تضمنه من عنف ووحشية لن يكون له تأثير يذكر في تونس التي ستظل منارة يقصدها عمالقة الفن على غرار الفنان القدير صباح فخرى .

 وعبر الفنان صباح فخرى الذى كان مصحوبا بزوجته وابنه الفنان أنس فخرى عن اعتزازه بالوسام مذكرا بان رئيس الجمهورية الراحل الحبيب بورقيبة كرمه سنة 1975 بمنحه وسام تونس الثقافي.  واستحضر المطرب السورى زياراته الى تونس والحفلات التي احياها فيها ومنها حفلاته على ركح المسرح الاثرى بقرطاج مشيرا الى ان عدد الحاضرين خارج المسرح كان يفوق الموجودين داخله .

 وأف يذكر أن الفنان السورى صباح فخرى المولود سنة 1933 بحلب حقق أكبر رقم قياسي في الغناء المتواصل في العالم وذلك بغنائه مدة عشرة ساعات متواصلة على المسرح أمام الجمهور دون استراحة في مدينة كاراكاس عاصمة فنزويلا في أمريكا الجنوبية سنة 1968

 ويعد الفنان القدير وصاحب الطاقة الصوتية النادرة صباح فخرى أحد المساهمين في انماء ذوق فني راق في الوطن العربي من خلال ما قدمه من قوالب غنائية تراثية راوحت بين الموشحات والقصائد والاغاني الفلكلورية والقدود الحلبية والمواويل والابتهالات الدينية والادوار والاناشيد أداها ووثقها لتدعم جهود المحافظة على التراث الغنائي العربي ولتبقى شاهدا على عطاء فني متميز وتجربة ابداع رائدة ستتناقلهاالاجيال.

بقية الأخبار

فيديو

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

تابعونا على الفايسبوك

مشروع-اصلاح

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

إعلانات طلب عروض