البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

150206153358_yemen_houthi_640x360_bbc

الحوثيون يعلنون حل البرلمان وتولي السلطة في اليمن

حل الحوثيون البرلمان اليمني يوم الجمعة وأعلنوا تشكيل مجلس مؤقت بديل في خطوة يمكن أن تخفف صراعا على السلطة أجبر رئيس البلاد على التنحي الشهر الماضي.

وجاء في بيان أذاعه التلفزيون « يتولى رئاسة الجمهورية في المرحلة الانتقالية مجلس رئاسي مكون من خمسة أعضاء ينتخبهم المجلس الوطني. »

وأضاف البيان « يكلف مجلس الرئاسة من يراه من أعضاء المجلس الوطني أو من خارجه بتشكيل حكومة انتقالية من الكفاءات الوطنية. »

وحضر بعض الزعماء السياسيين إعلان البيان في قصر الرئاسة. وكان بين الحضور وزيرا الدفاع والداخلية السابقان وهو ما يشير إلى أن البيان مدعوم من بعض الفصائل السياسية الأخرى.

ويمر اليمن باضطراب سياسي شديد منذ استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومة خالد بحاح بعد استيلاء الحوثيين على قصر الرئاسة وتحديد إقامة رئيس الدولة في إطار سعيهم لتشديد قبضتهم السياسية.

وخلال الأيام القليلة الماضية أجرى الحوثيون ، الذين أصبحوا قوة مهيمنة بعد اجتياح صنعاء في سبتمبر ، محادثات مع الفصائل السياسية الرئيسية في محاولة للوصول إلى اتفاق للخروج من الأزمة.

وأمهلت الجماعة الشيعية المدعومة من إيران الفصائل السياسية حتى الأربعاء الماضي للوصول إلى اتفاق وإلا فرضت الحل الذي تراه.

واستقرار اليمن مهم على نحو خاص للسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم. ويحارب اليمن واحدا من أخطر فروع القاعدة بمساعدة ضربات طائرات أمريكية بدون طيار.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma