البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

sebsi

رئيس الجمهورية في القمة الإفريقية: نهج التوافق سيظل عنوان المرحلة السياسية المقبلة في تونس

أكد رئيس الجمهورية  الباجي قائد السبسي  في كلمته بالدورة 24 للقمة الإفريقية  المنعقدة باديس أبابا  أثيوبيا   أن تونس مصممة على استعادة مكانتها ووهج علاقاتها التاريخية مع دول القارة  سياسيا واقتصاديا وثقافيا.

وعبر قائد السبسي عن العزم على تعزيز وتنويع التعاون مع بلدان القارة الإفريقية في شتى المجالات  وعلى تدارك ما شاب هذه العلاقات من نقائص في السنوات السابقة  التي حالت دون تحقيق فرص شراكة فعلية وقال إن   تونس فخورة بانتمائها الإفريقي  ومؤمنة بوحدة المصير وقدرة أبناء القارة على النهوض بواقعها ومستقبلها وهي تضع اليوم إمكاناتها وتجربتها في خدمة الشراكة الإفريقية المتضامنة. واعتبر أن القارة الإفريقية  التي حققت نسبة نمو محترمة خلال السنوات الاخيرة  قادرة على الاستجابة لتطلعات شعوبها في التنمية والأمن والاستقرار.

وتحدث قائد السبسي في جانب اخر من كلمته  عن التجربة الانتقالية في تونس قائلا  ان الخيار الديمقراطي الذى انتهجته تونس خيار ثابت لا رجعة فيه  ونهج التوافق سيظل عنوان المرحلة السياسية المقبلة .

وحيا المرأة التونسية بقوله  أنا مدين للمرأة التونسية التى ساندت ترشحي في الانتخابات الرئاسية بما يقارب مليون صوت. كما توجه قائد السبسي بالشكر الى الدول الافريقية التي ساندت تونس في مسيرتها نحو الاستقرار والديمقراطية. وكان رئيس الجمهورية القى كلمته عقب كلمة الرئيس الموريطاني  رئيس الدورة 24 للقمة  محمد ولد عبد العزيز  الذى رحب بقائد السبسي خلال جلسة الافتتاح  كأول رئيس للجمهورية الثانية بعد الانتقال الديمقراطي.  يشار الى أن مشاركة قائد السبسي في أعمال القمة الافريقية هي أول نشاط رسمي له خارج تونس.

ويبحث روساء الدول والحكومات يومي الجمعة والسبت  بالخصوص  تقرير الاداء المرحلي حول أجندة الاتحاد الافريقي 2063   اضافة الى تقارير المفوضية حول أزمة ايبولا و موتمر وزراء المالية والاقتصاد حول المصادر البديلة لتمويل الاتحاد الافريقي ومجلس السلم والامن حول أنشطته وحالة السلم والامن في افريقيا.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma