البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

_61421000

توتر العلاقات المغربية المصرية بسبب « البوليساريو « 

أرجع  مسؤول مغربي تغير موقف الإعلام الرسمي المغربي من القيادة المصرية الحالية إلى وجود تنسيق بين مصر والجزائر لدعم « جبهة البوليساريو ».

وأكد المسؤول أن السبب الثاني هو « هجوم الإعلام المصري المستمر على الرباط والذي تجاوز الحدود ».

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مسؤول بوزارة الخارجية المغربية، طلب عدم ذكر إسمه، أن زيارة وفد مصري خلال الأسبوع الماضي للعاصمة الجزائرية من أجل حضور مؤتمر دولي داعم لجبهة البوليساريو أغضب الرباط.

وكانت العاصمة الجزائرية احتضنت ندوة دولية لدعم جبهة البوليساريو تحت عنوان « حق الشعوب في المقاومة حالة الشعب الصحراوي نموذجا » بمشاركة مصرية لافتة.

و وصفت القناتان الأولى والثانية بالمغرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ « قائد الانقلاب » في مصر، والرئيس المعزول محمد مرسي بـ »الرئيس المنتخب »، وذلك للمرة الأولى، منذ الإطاحة بمرسي .

 و لم يستبعد المتحدث المغربي أن يقوم وزير الخارجية المصري، سامح شكري، بزيارة للمغرب قريبا من أجل إيجاد حل لهذا التوتر في العلاقات بين البلدين؛ وهو ما رجحه دبلوماسي مصري بالقاهرة في تصريح سابق لوكالة « أناضول » التركية بغرض « وأد الأزمة الأخيرة بين البلدين ».

من جانبه قال مصدر دبلوماسي مصري إن « سبب الأزمة يرجع إلى محاولات قيادات من جماعة إخوان مصر تحريض إخوان المغرب، على افتعال أزمة مع مصر، لاسيما عقب المصالحة المصرية القطرية، وذلك بغرض إفساد العلاقات بين مصر والمغرب، والحصول على مأوى في الرباط كبديل عن الدوحة ».

يذكر أن العاهل المغربي الملك محمد السادس هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعيد إعلانه فائزا في الانتخابات الرئاسية في 3 جوان 2014.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma