البث الحي

الاخبار : انتخابات 2014

sarsar-presidentielle-election-tour2

شفيق صرصار: إقبال الناخبين كان جيدا..و الهيئة ستتعامل مع التجاوزات بكل حزم

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار إن اقبال الناخبين على صناديق الاقتراع في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية   سجل تراجعا مقارنة بالدور الأول إلا أنه  كان جيدا .

|

 و أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وجود تجاوزات ،  ستتعامل معها الهيئة بكل حزم.

 

|

و بالرغم من هذه التجاوزات و الإخلالات فإن يوم الاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية كان في أجواء طيبة بشهادة الملاحظين و المراقبين.

95 % من مكاتب الاقتراع احترمت الإجراءات القانونية وفق شبكة مراقبون التي كانت حاضرة في مكاتب الاقتراع بقرابة 4 الاف من الملاحظين ، 5% من المكاتب شهدت تجاوزات بسيطة لم تؤثر بشكل جوهري على العملية الانتخابية ، في حين لم تسجل الشبكة أي تجاوزات يمكن أن تصنف بالخطيرة.

أيضا 99% من المكاتب احترمت الإجراءات المتعلقة بختم أوراق الاقتراع من الزوايا الأربع للورقة.

الشبكة لاحظت أيضا وجود ممثلي الباجي قائد السبسي في 97% من المكاتب مقابل 92% للمترشح محمد المنصف المرزوقي.

الجمعية التونسية من أجل نزاهة و ديمقراطية الانتخابات « عتيد » لاحظت من ناحيتها أن عدد أعضاء مكاتب الاقتراع مرضي إجمالا و هو يتراوح بين 3 و 4 أعضاء.

كما سجلت جملة من التجاوزات خلال الفترة المسائية ليوم الاقتراع تتمثل أساسا في خرق الصمت الانتخابي و محاولة التأثير على الناخبين و تعطيل عمل الملاحظين ، هذا إضافة إلى وجود بعض محاولات العنف.

من جهتها منظمة « أنا يقظ » لمراقبة الانتخابات قالت إن عملية الاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية جرت في ظروف جيدة و كانت إيجابية بنسبة تفوق 95% من مكاتب الاقتراع فيما يتعلق باحترام الإجراءات القانونية و توفر المواد اللوجستية، و اعتبرت المنظمة أن قرار هيئة الانتخابات منع الملاحظين في ساحات مراكز الاقتراع و داخل مراكز الفرز تمس من شفافية العملية وفق تقديرها.

جمعية « شباب بلا حدود  » تقول إنها رصدت محاولات تأثير انتخابي في 4 مراكز انتخابية و ذلك بمشاهدة حالات توزيع أموال وشراء أصوات بدائرة بنزرت دون تدخل من عناصر الأمن و الجيش الوطني، و بلغ ملاحظو « شباب بلا حدود » عن 4 حلات عدم احترام لمبدا سرية الاقتراع و عن 10 حالات لم يتم التثبت من هوية الناخبات المنقبات بواسطة إمرأة.

المصدر:الإذاعة الوطنية

بقية الأخبار

مشروع-اصلاح

تابعونا على الفايسبوك

للتواصل معنا على

مدونة-سلوك

الميثاق-التحريري-في-التعاطي-مع-الارهاب2

الميثاق-التحريري

النشرات الإخبارية

النشرات-الاخبارية

radio_tunisienne_android