البث الحي

الاخبار : أخبار ثقافية

Mohamed-Zine-Al-Abidine

وزير الشؤون الثقافية يعلن في افتتاح الدورة 21 لمهرجان محمد عبد العزيز العقربي بدوار هيشر عن الترفيع في الاعتمادات المخصّصة للأنشطة الثقافية بالمنطقة

أعلن وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين عن رفع الوزارة للاعتمادات المخصصة للأنشطة الثقافية المدرجة ضمن تظاهرة ساحة الفنون بمنطقة دوار هيشر من ولاية منوبة، مضيفا أن الوزارة ستنظم تربصا تكوينيا لفائدة مبدعي جمعية دوّار هيشر للمسرح بالمركز الثقافي الدولي بالحمامات (دار المتوسط للثقافة والفنون).
وجاءت هذه القرارات بمناسبة إشراف الوزير على افتتاح الدورة الحادية والعشرين لمهرجان محمد عبد العزيز العقربي للمسرح، دشّن خلالها معرضا للصور يوثّق لمسيرة المسرحي الفقيد محمد عبد العزيز العقربي (1902 – 1968). كما اطلع بالمناسبة على معرض آخر حول إسهامات الفرق المسرحية الجهوية في النهوض بالمسرح التونسي.
وتمّ على هامش حفل الافتتاح عرض شريط وثائقي يتضمن مسيرة كل من المسرحيين الراحلين المنصف السويسي ورجاء بن عمار وخديجة بن عرفة ومنصف بن كريفة، إلى جانب تكريم ثلّة من أعلام المسرح التونسي والمغاربي وهم الجزائرية تونس آيت علي وفاتحة المهداوي ومنجي الورفلي وعلي الخميري ولطيفة القفصي التي غابت عن هذا الافتتاح لأسباب صحية.
وتابع الجمهور في افتتاح التظاهرة مسرحية « الكواسر » للمخرج حمادي المزي وإنتاج شركة سندباد، وهو عرض يندرج ضمن سلسلة العروض المسرحية المحترفة التي تمّت برمجتها في هذا المهرجان، وهي مسرحية « روميو وجوليات » للمخرج الشاب غازي الزغباني وإنتاج شركة لارتيستو، وعرض موجه للأطفال يحمل عنوان « الزهرة العنيدة » للمخرج محمد نوير وإنتاج شركة « علاء الدين للإنتاج ».
 »  الأعمال المشاركة في المسابقة   ».
ويتنافس على جوائز المهرجان 12 عملا مسرحيا في صنف الهواة من تونس والجزائر والمغرب وليبيا، ستتنافس على ثلاث جوائز قيمتها الجملية 9 آلاف دينار. وتدور الأعمال المسرحية من صنف الهواة المشاركة في المسابقة من 23 إلى 28 أفريل الجاري بفضاء دار الثقافة دوار هيشر، بمعدّل عرض عملين كل يوم.
وتستهل مسرحية « مزقرطّو » لجمعية ميميزيا للمسرح بتازركة سلسلة العروض المسرحية، تليها مسرحية « أوثار » لفرقة « آز دراماتيك » لجمعية العقول المبدعة السبعة من المغرب. ويتابع الجمهور يوم 24 أفريل العرض الليبي « صور في الذاكرة » للمخرج محمد الفيتوري، يليه في اليوم نفسه عرض مسرحية « شعباطة » لجمعية البحث المسرحي بطبلبة.
وسيكون الموعد يوم 25 أفريل مع عرض مسرحية « رصيف السحب » لجمعية « نتنفس فن »، وكذلك عرض مسرحية « الخمسة إلّي لحقو بالجرة » لجمعية النهضة التمثيلية ببنزرت، فيما ستقدم كلّ من جمعية « مدى للمسرح » بتطاوين مسرحية « برزخ » وجمعية « مسرح بلا حدود بصفاقس عرضا بعنوان « خيالات » وذلك يوم 26 أفريل.
ويواكب رواد المولعون بالفن الرابع عرض مسرحية « محارم » لجمعية الامتياز المسرحي بالبطان، ومسرحية « مايا » لفرقة موزاييك الجزائرية يوم 27 أفريل. وتختتم عروض مسابقة المهرجان يوم 28 أفريل بعرض العملين « راحلة » للمخرجة تونس آيت علي و »صرخة موت » لجمعية صدق الإخاء.
وستحتكم مختلف هذه العروض إلى لجنة متكونة من ثلاثة أعضاء هم حمادي المزي ومحمد توفيق الخلفاوي وفتحي الذهيبي.
وأعدّ القائمون على التظاهرة ورشتين تدريبيتين لفائدة المولعين بالفن الرابع، في اختصاص « الإيقاع والجسد » بإشراف الجزائرية تونس آيت علي و »الإخراج أو الكتابة المسرحية » تأطير الأستاذ نادر بلعيد. كما تمت برمجة عروض مسرحية بكل من دار الثقافة المرناقية التي ستحتضن عرض مسرحة « كوشمار » لفرقة مدينة تونس (22 أفريل) و »المستلبس » لمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف (26 أفريل) و »جريمة حب » لجمعية أبو الفنون بصفاقس (28 أفريل)، ودار الثقافة طبربة حيث سيتم عرض مسرحية « في حالة جيدة » لشركة المنارة (24 أفريل) ومسرحية « الغسالة » لجمعية النضال المسرحي بتونس (28 أفريل).
تجدر الإشارة إلى أن مهرجان محمد عبد العزيز العقربي للمسرح يأخذ طابعا مغاربيا انطلاقا من دورته الحادية والعشرين التي تتواصل إلى 29 أفريل الحالي بدار الثقافة دوار هيشر وعدد من الفضاءات الثقافية في معتمديات ولاية منوبة.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma