البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

mokhtar-ben-nasr

مختار بن نصر :امكانية مهاجمة المجموعات الإرهابية في ليبيا للحدود التونسية غير واردة

  كانت أبرز توقعات التداعيات الامنية للعملية العسكرية المرتقبة على ليبيا حسب ما أفاد به مختار بن نصر العميد المتقاعد بالجيش الوطني التونسي ورئيس المركز التونسي لدراسات الامن الشامل تسرب بعض العناصر الارهابية بين اللاجئين المتوقع هروبهم الى الحدود التونسية وتحرك عدد من الخلايا المتأهبة المتفرقة في تونس كرد فعل.

وقال بن نصر اليوم السبت على هامش تنظيم المركز التونسي لدراسات الامن الشامل لورشة عمل حول  المجتمع المدني والفكر الراديكالي أن هناك تهويلا لحجم وإمكانات وتأثير المجموعات الارهابية المتمركزة داخل التراب التونسي  مبينا أن معلومات تشير الى أن العناصر المنتمية لما يسمى تنظيم داعش  في ليبيا لا يتجاوز عددهم 5 الاف عنصر في حين ينتمي حوالي الفي عنصر الى تنظيم أنصار الشريعة وخمسة الاف اخرين ينتمون الى تنظيم القاعدة وجميعها تنظيمات متنازعة فيما بينها.

*مهاجمة الحدود غير واردة:

ويقلل العميد المتقاعد من خطورة هذه المجموعات ولكنه ينبه من حجم السلاح المتوفر لديها حسب تعبيره موضحا أن هناك 1700 مجموعة مسلحة تنتشر على كامل التراب الليبي وأن حوالي ال350 الف عنصر يحملون السلاح في هذا القطر.

وشدد بالنصر على أن ما يشاع حول امكانية مهاجمة داعش والمجموعات الارهابية الاخرى للتراب التونسي  غير صحيح وغير وارد  مؤكدا أن للجيش الوطني التونسي المتمركز جيدا على طول الحدود جميع الامكانيات الحربية والبشرية وهو متأهب لكل محاولة هجوم ارهابية قائلا  ان  هذه المجموعات لن تتجرأ على مهاجمة الحدود التونسية  .

في نفس السياق اشار بالنصر حول التحول الجغرافي للاشتباكات المسلحة مع المجموعات الارهابية داخل التراب التونسي الى أن المناطق الجديدة التي شهدت مواجهات بين عناصر ارهابية وقوات للجيش والأمن الوطنيين مؤخرا كمطماطة ولاية قابس  وسليانة ليست اختيارية بالنسبة للعناصر الارهابية وليست نقاط تمركز لهذه المجموعات.

وأوضح أن الحصار الشديد لهذه العناصر بمناطق تمركزها بمثلث جبال الشعانبي والكاف وسيدى بوزيد اضطرها لتغيير وجهتها والتحرك للفرار وربما دخول التراب الليبي مما عرضها مباشرة لاكتشاف أمرهامن قبل قوات الامن والجيش الوطنيين.

وأضاف أن مناطق جبال مطماطة وقفصة التي حصلت فيها مواجهات مباشرة جبال وعرة ولكن مكشوفة ولا يمكن أن تكون سوى مناطق عبور أو استدراج من قبل قوات الامن والجيش للقضاء على هذه المجموعات الارهابية الخطيرة.

وحذر بن نصر من المناطق الجبلية الغابية وذات الغطاء النباتي الكثيف مشددا على ضرورة مراقبتها باستمرار ومشيرا الى وجود معلومات تصل من العديد من هذه المناطق تحذر من تحركات مشبوهة فيها .

وأكد أنها تبقى مناطق عبور أو  حط رحال  وتضليل ليبقى مثلت جبال الكاف والقصرين وسيدى بوزيد المتاخم للحدود الجزائرية  خط تمركزها الجغرافي الاساسي .

*مخططات الارهابيين أجهضت في تونس:

وعن تكتيكات هذه المجموعات افاد العميد بن النصر بأنه لم تتح الفرصة للمجموعات الارهابية للتقدم في انجاز مخططاتها في تونس وأجهضت وبأنه تمت محاصرتهم ويمكن اعتبار أن الوضع تحت السيطرة الامنية والعسكرية وبأن بقية العمليات التي حصلت بالحاضرة انما مصدرها من  الذئاب المنفردة  أو  الخلايا المتأهبة  التي يتم اكتشاف أمرها كل يوم.

وعن انتماءات هذه الخلايا فان أغلبها حسب العميد المتقاعد تنتمي لداعش بالاسم لا بالتنظم وتطلب الاستقواء بإعلان انتمائها لداعش التي سرعان ما تتبنى بدورها عمليات هذه المجموعات والافراد بمجرد حدوثها وهذا يأتي ضمن الحرب النفسية الدائرة.

أما المجموعات المتحصنة بالجبال فأغلبها تابع لتنظيم القاعدة  ببلاد المغرب ومازالت متشبثة بانتمائها ولعل انقسامها بين القاعدة وإعلان بعضها مبايعة داعش أثر في عمليات تزويدها بالسلاح والمؤونة وفي قدراتها العملياتية لتأثير العراك والتصارع بين داعش والقاعدة بسوريا والعراق وانعكاسه على الاجواء في بقية المناطق.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma