البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

hkouma

مجلس نواب الشعب يمنح الثقة لحكومة يوسف الشاهد

منح مجلس نواب الشعب ليلة الجمعة/السبت ثقته لحكومة يوسف الشاهد بأغلبية « مريحة »، إذ صوت لفائدتها 167 نائبا.
وحضر الجلسة العامة المخصصة لمنح الثقة 194 نائبا، صوت 167 منهم لفائدة منح الثقة للحكومة الجديدة، في حين عارض 22 نائبا واحتفظ 5 نواب فقط بأصواتهم.
ويشترط الدستور حصول الحكومة على الأغلبية المطلقة لنيل الثقة، أي تصويت 109 نواب من مجموع 217 يشكلون البرلمان.
وأبدت الكتل البرلمانية وأغلب أعضاء المجلس النيابي عن « ثقتهم » في حكومة الشاهد، وهي السابعة منذ الثورة، وأكدوا في مداخلاتهم أن ذلك لن يمنعهم من وضع الحكومة وكافة أعضائها تحت الرقابة ومساءلتها تحت قبة البرلمان كلما تطلب الأمر ذلك.
من جهته أكد الشاهد أنه سيكون صارما مع أعضاء حكومته ودعاهم إلى تجسيد « التضامن الحكومي و التواصل الاعلامي « ، مشددا على أنه يتحمل المسؤولية كاملة في اختيار أعضاء الحكومة، البالغ عددهم 26 وزيرا و14 كاتب دولة بينهم 8 نساء .
من جهته دعا رئيس البرلمان محمد الناصر رئيس الحكومة الجديد إلى تنفيذ « وثيقة قرطاج »، التي وقعتها 9 أحزاب و3 منظمات وطنية في 13 جويلية الماضي، معتبرا أن هذه الاتفاقية هي التي « ستعيد أمل التونسيين في المستقبل « .
وقال أيضا « مجلسنا سيساعد الحكومة على تنفيذ هذه الخطة وسيراقب تنفيذها ».
وستخلف حكومة يوسف الشاهد، حكومة سلفه الحبيب الصيد، أول حكومة بعد انتخابات 2014، والتي لم تحصل على تجديد الثقة فيها من قبل مجلس نواب الشعب في 30 جويلية الماضي، حين صوت 118 نائبا ضد مواصلتها لعملها.
ومن المنتظر أن تتم مراسم تسليم السلطة بين الحبيب الصيد رئيس حكومة تصريف الاعمال وخلفه يوسف الشاهد مطلع الأسبوع القادم .
وكان رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي قد دعا في حوار تلفزي مطلع جوان الفارط إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم مختلف الأحزاب السياسية إضافة الى أحزاب الرباعي الحاكم، وتشارك فيها منظمتا الشغالين والأعراف.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma