البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

Mideast-Kerry_Horo-e1369590125838

عبّاس يترأس وفداً للمشاركة في جنازة شمعون بيريز

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، أن مكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس  توجه بطلب عبر مكتب منسق المناطق في جيش الاحتلال الإسرائيلي الجنرال يوآف مردخاي للمشاركة فيجنازة شمعون بيريز  . 

وذكرت الصحيفة أن طلب المشاركة قدم للرئيس أبو مازن وأربع شخصيات أخرى رفيعة.

واكد مسؤول فلسطيني رفيع ان عباس سوف يشارك في تشييع جنازة بيريز على رأس وفد فلسطيني يضم الدكتور صائب عريقات  والوزير حسين الشيخ واللواءماجد فرج ومحمد المدني .

يذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بعث الأربعاء، برقية تعزية لعائلة الرئيس الإسرائيلي الأسبق شمعون بيريز، معزيًا بوفاته.

وعبر عباس في برقيته عن “حزنه وأسفه”، مشيرًا إلى أن “بيريز كان شريكًا في صنع سلام الشجعان مع الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات، ورئيس الوزراء رابين”.

 

وأشاد بـ”الجهود الحثيثة التي بذلها بيريز للوصول إلى سلام دائم منذ اتفاق اوسلو وحتى آخر لحظة في حياته”. بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية

وزار عباس القدس آخر مرة في 15 سبتمبر  2010 لعقد محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مقر إقامته بحضور وزيرة الخارجية الأمريكية حينها هيلاري كلينتون.

ووافق عباس ونتنياهو- اللذان تصافحا آخر مرة علنا في مؤتمر للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ في باريس في 15 نوفمبر تشرين الثاني 2015- مبدئيا على عقد اجتماع في موسكو بناء على دعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

لكن لم يتم اتخاذ أي خطوات عملية لتحديد موعد لمثل هذا الاجتماع في ظل انقسامات شديدة بين الجانبين بشأن المستوطنات اليهودية في الأراضي المحتلة.

وألقى آلاف الإسرائيليين النظرة الأخيرة على نعش بيريس الملفوف بالعلم الإسرائيلي خارج مبنى البرلمان اليوم الخميس. وتولى بيريس منصبي رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية وتوفي بعد أسبوعين من إصابته بسكتة دماغية.

ووصل الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون إلى إسرائيل قبل يوم من موعد الدفن غدا الجمعة حيث زار الساحة وأحنى رأسه أمام نعش بيريس.

ولم ترد أسماء رئيس مصر عبد الفتاح السيسي وعاهل الأردن الملك عبدالله الثاني على اللائحة التي أصدرتها وزارة الخارجية الإسرائيلية للمشاركين في الجنازة. لكن من المقرر حضور وزير الخارجية المصري سامح شكري كما أرسل ملك الأردن برقية عزاء.

ويتوقع أن يلقي عشرات الآلاف النظرة الأخيرة على جثمان بيريس الذي سيظل في ساحة البرلمان 12 ساعة ليتسنى للعامة وداعه.

وتضم اللائحة الطويلة من الشخصيات البارزة المتوقع حضورهم الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند وولي العهد البريطاني الأمير تشارلز اللذين سيشاركون في المراسم التي ستجري في قطاع « عظماء الأمة » في مقبرة جبل هرتزل في القدس.

المصدر وكالات

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma