البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

huile-olive-tunisie

صادرات قياسية لزيت الزيتون وتونس تحتل المرتبة الاولى عالميا

احتلت تونس المركز الاول عالميا في   صادرات زيت الزيتون مزيحة بذلك أسبانيا من هذه المرتبة حيث   حققت صادرات قياسية تقدر ب 300 الف طن أى بعائدات تبلغ حوالي   2 مليار دينار خلال الموسم  2014 2015  حسب ما اكدته وزارة   الصناعة والطاقة والمناجم.

واضافت  في بلاغ لها الجمعة  ان قيمة الصادرات قد تضاعفت 6   مرات بالمقارنة مع نفس الفترة من الموسم الفارط  2013 2014    حيث بلغت 4ر46 الف طن أى ما يعادل 291 مليون دينار  اضافة   الى أن معدل سعر بيع زيت الزيتون في الاسواق الخارجية ارتفع   بنسبة 3ر8 في المائة بالمقارنة مع المعدل المسجل في نفس   الفترة من الموسم الماضي.

ويواصل صندوق النهوض بزيت الزيتون دعمه لصادرات زيت   الزيتون المعلب التي تبلغ 4ر18 الف طن محققة بذلك نسبة نمو  تبلغ 21 في المائة مع نهاية شهر سبتمبر 2015 مقارنة بالموسم  المنقضي.

كما سجل معدل سعر تصدير زيت الزيتون الملعب نموا ب9  في المائة  372ر8 دينار/الكلغ  مقارنة مع نفس الفترة من  الموسم الفارط.

واعتبرت الوزارة أن هذه النتائج تحققت بفضل الجهود   المبذولة من طرف الادارة وأهل المهنة في اطار النهوض بقطاع   زيت الزيتون المعلب الذى يعتبر أحد أهم ركائز الاستراتيجية   التي تم وضعها للنهوض بقطاع الصناعات الغذائية بصفة عامة.

 

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma