البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

phosphate-gafsa  فسفاط

شلل تامّ في تزويد وحدات المجمع الكيميائي التونسي بالفسفاط التجاري الذي تنتجه شركة فسفاط قفصة

انقطعت نهائيا منذ يوم الاثنين 29 أوت الجاري عمليّات تزويد وحدات المجمع الكيميائي التونسي في المظيلة وقابس وصفاقس بالفسفاط التجاري الذي تنتجه شركة فسفاط قفصة بعد أن طالت موجة جديدة من احتجاجات طالبي الشغل منشآت إنتاج الفسفاط بالجهة ومسالك نقله بمعتمدية المتلوي من ولاية قفصة، حسب ما أكّده لمراسلة وكالة تونس افريقيا للانباء بالجهة اليوم المدير العام المساعد لشركة فسفاط قفصة الطيّب اليحياوي.
وأوضح نفس المصدر المسؤول أنّه باستثناء وحدة إنتاج الفسفاط الواقعة بمنجم « كاف الدّور » في معتمدية المتلوي التي تعمل بشكل طبيعي ووحدة الإنتاج الواقعة بمدينة أمّ العرائس (غرب ولاية قفصة) التي تعمل بشكل جزئي ، فإنّ كلّ وحدات إنتاج الفسفاط التجاري بمناطق الحوض المنجمي وعمليات شحنه في شلل تامّ.
وتوجد بمناطق الحوض المنجمي وهي « المتلوي » و »الرديف » و »المظيلة » و »أمّ العرائس » 11 وحدة لإنتاج الفسفاط .
وحسب ما عاينته مراسلة وكالة تونس افريقيا للانباء بالجهة عمد محتجّون من معتمدية المتلوي من طالبي الشغل من بينهم أصحاب شهائد عليا منذ السبت الماضي إلى الاعتصام بمواقع لإنتاج الفسفاط وخاصة بـ »المغسلة » عدد 4 وأيضا على مستوى محطّة النقل الحديدي بوسط المدينة ، متسبّبين بذلك في توقّف عمليّات إنتاج الفسفاط ونقله من المتلوي عن طريق القطارات نحو معامل إنتاج الاسمدة الكيميائية في قابس والمظيلة والصخيرة وصفاقس.
وأوضح المدير العام المساعد لشركة فسفاط قفصة أن توقّف إنتاج الفسفاط بأغلب مغاسل معتمدية المتلوي وتوقّف نقل الفسفاط منها إلى معامل المجمع الكيميائي التونسي يؤثر سلبا على نشاط قطاعي الفسفاط والاسمدة باعتبار أن شركة فسفاط قفصة تعوّل كثيرا في هذه الفترة على إنتاج معتمدية المتلوي » لتلبية جزء من حاجيات المجمع الكيميائي التونسي من الفسفاط التجاري ».
وتعتبر معتمدية المتلوي التي تضمّ أقاليم « كاف الدور » و »كاف الشفائر » و »المتلوي » أهمّ مركز لإنتاج الفسفاط بولاية قفصة إذ توفّر هذه المعتمدية نسبة تقارب 60 بالمائة من حجم إنتاج شركة فسفاط قفصة من الفسفاط التجاري.
يشار الى أن نشاط شركة فسفاط قفصة متوقّف تماما بمعتمدية الرديف منذ شهر جانفي الماضي فيما يتّسم نشاطها بالبطء في أمّ العرائس والمظيلة بسبب نزاع عقاري بين مجموعات سكنية من معتمدية أم العرائس في تعطيل كلّي لنشاط شركة فسفاط قفصة منذ شهر أفريل الماضي.
من جهته أفاد رئيس دائرة مراقبة الانتاج في شركة فسفاط قفصة حافظ يحي أن إنتاج الشركة من الفسفاط التجاري بلغ منذ بداية جانفي إلى غاية 30 أوت من العام الجاري مليونين و386 ألف طن مقابل هدف رسمته الشركة ويقضي بإنتاج 4 ملايين و331 ألف طن أي بفارق سلبي بلغت نسبته 45 بالمائة.
ولفت رئيس دائرة مراقبة الانتاج إلى أنّ مخزون معامل المجمع الكيميائي التونسي المختصّة في إنتاج الاسمدة الكيميائية « يكاد ينفد » خاصة أنّه لم يتمّ منذ يوم 29 أوت الجاري شحن أي كمّية من الفسفاط نحو هذه المعامل.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma