البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

mourad-hatab1

مراد الحطاب :دفع الجباية لايمكن ان يتم فقط على اسس زجرية

قال الخبير المتخصص في المخاطر المالية مراد الخطاب، الخميس، انه على الحكومة ان تدرك انه لايمكن تحويل تونس الى « دولة جبائية  » وان التعامل على المسالة الجبائية لا يمكن ان تتم فقط على اسس « زجرية « .
وقال الحطاب تعليقا على ما اعلنه رئيس الحكومة يوسف الشاهد، امس الاربعاء، في حوار تلفزي « ان الشاهد الذي ركز على المسالة الجبائية وعلى المواضيع الاقتصادية بالاساس تحدث بلغة « زجرية ».
وكان الشاهد قد اكد في هذا الحوار، أن الحكومة تعمل على تلافي أي مؤشر ضعف للرقابة المالية وأنها بصدد إنشاء « شرطة جبائية »، وستوفر 250 مراقبا جبائيا للغرض.
واعتبر الحطاب « ان تونس تختلف عن عديد البلدان وان ما يتوفر لديها من امكانيات وكفاءات بشرية في مجال الجباية قادرة على تسيير المنظومة الجبائية دون الحاجة الى شرطة جبائية  » مضيفا بالقول « على الحكومة ان تدرك انه لا يمكن تحويل الى تونس الى « دولة جبائية » خاصة وان الضغط الجبائي بشكل عام في حدود 22 بالمائة والضغط الجبائي على الاجراء في حدود 21 بالمائة « .
واسترسل في تحليله قائلا  » ان العمل على فرض المزيد من الجباية لا يشجع على الاستثمار مشيرا الى وجود 3 انظمة جبائية في تونس الى جانب 11 مجلة تتضمن مقتضيات جبائية ».
ولمح الحطاب الى ان المنظومة الجبائية في تونس « معقدة جدا » ولاتوفر في بعض الاحيان ضمانات على عدة مستويات وهو ما يجعل المنظومة الزجرية « غير كافية » لضمان فاعلية المنظومة.
وشدد على ضرورة وضع اهداف واقعية وقابلة للتحقيق مشيرا الى ان الطرقي الامثل لحل الجرائم المالية هي الادماج في الدورة الاقتصادية والتواصل الى توافقات ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma