البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

bardo_news-640x405

تونس تستضيف الملتقى العربي حول الوضع الراهن للمتاحف العربية

احتضن المتحف الوطني بباردو تونس العاصمة صباح اليوم الاثنين الملتقى العربي حول الوضع الراهن للمتاحف العربية الذي تنظمه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الكسو بالاشتراك مع المنظمة العربية للمتاحف والمعهد الوطني للتراث تحت شعار نحو انشاء مرصد عربى للتراث المنقول .
وأكد رئيس المنظمة العربية للمتاحف ونائب رئيس مجلس أمناء متاحف قطر حسن بن محمد بن علي ال ثاني أن افتتاح أشغال هذا المؤتمر الذي يمتد على يومين 2 و 3 ماي الجاري بمتحف باردو هذا الفضاء الذي تعرض الى هجوم غادر السنة الفارطة 18 مارس 2015 يعد أكبر دليل على اصرارنا على العمل معا من أجل حماية هذا التراث والذود عنه .
وأضاف أن الايكوم العربي تعمل فى منطقة تشهد صراعات لها تداعيات خطيرة على موروثنا الحضاري مما يلقى مسؤولية أدبية جسيمة على المؤسسات الثقافية من أجل اعداد خطط للتصدي الى هذه المخاطر .
وذكرت مديرة ادارة الثقافة بالالكسو حياة قطاط القرمازي أن المنطقة العربية تمر بظروف دقيقة تستدعى تظافر الجهود بهدف الوقوف بكل حزم في وجه ما يتهددها من أخطار الانسلاخ عن الهوية الثقافية التي تسعى اليوم جماعة ناشزة أو نبتة شاذة الى تشويه صورتها.
وعبرت المتحدثة عن أسفها لان نسبة لا يستهان بها من شبابنا العربي ترتمي في أحضان الارهاب وتنخرط فى منظومته خدمة لأغراضه وتدمير كل ما بناه أجدادها من حضارات لا تزال شواهدها حية وشامخة مما يفسر استهدافها من قبل هذه الجماعات التي تحاول أن تجتث تاريخ هذه الامة .
واعتبرت حياة القرمازي أن العرب باتوا يحاربون أنفسهم بأنفسهم ويكفر بعضهم البعض متسائلة في الان نفسه عن سبب وصول العرب الى هذه الحال.
وستخصص جلسة ما بعد الظهر للتباحث في واقع المتاحف العربية بمشاركة ثلة من المشرفين على القوميات المتحفية في البلدان العربية بكل من العراق وفلسطين واليمن كما سيتم التطرق لوضع التراث والمتاحف التونسية على غرار المتحف الجهوي بالمهدية ومتحف باردو ومتحف جربة.
وستجرى أشغال اليوم الثاني للملتقى بمقر الالكسو لتعالج مسالة الدور التربوي للمتحف بمشاركة مختصين من لبنان والجزائر والمغرب والأردن وموريتانيا والسودان الى جانب وضعية الاثار الليبية خلال الاحداث الراهنة .
وتختتم أشغال الملتقى العربي حول الوضع الراهن للمتاحف العربية بقراءة التوصيات والإعلان عن انشاء المرصد العربي للتراث المنقول الى جانب امضاء اتفاقية تعاون بين المنظمة العربية للمتاحف والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma