البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

1-mai-portail

تونس تحتفل اليوم بعيد الشغل

تحتفل تونس اليوم الأحد 01 ماي مع سائر بلدان العالم بعيد  الشغل وينتظم بهذه المناسبة تجمع عمالي ببطحاء محمد علي بالعاصمة .

ويعود أصل الاحتفال بهذا اليوم إلى مدينة شيكاغو الأمريكية أين تفجرت نزاعات بين العمال وأرباب العمل لتخفيض ساعات العمل اليومي إلى ثماني ساعات ثم انتقلت هذه النزاعات الى مدينة  تورونتو الكندية العام 1886، ما أدى إلى ظهور قانون الاتحاد التجاري، الذي أضفى الصفة القانونية، وقام بحماية نشاط الاتحاد في عام 1872 في كندا. وفي العام 1882، شهد زعيم العمال الأميركي بيتر ماكغواير أحد الاحتفالات بعيد العمال في تورونتو، واستلهاماً من أحداث الاحتفالات الكندية في تورونتو الكندية، عاد إلى نيويورك ليقوم بتنظيم أول عيد للعمال يحتفل به في نفس اليوم في الخامس من سبتمبر من كل عانم

وتم الاحتفال بأول عيد للعمال في الولايات المتحدة الأمريكية تم الاحتفال به في الخامس من سبتمبر عام 1882 في مدينة نيويورك وفي أعقاب وفاة عدد من العمال على أيدي الجيش الأمريكي ومارشالات الولايات المتحدة خلال -بولمان سترايك- أو إضراب بولمان عام 1894 وضع الرئيس جروفر كليفلاند تسويات مصالحة مع حزب العمال باعتباره أولوية سياسية عليا.

وخوفاً من المزيد من الصراعات تم تشريع عيد العمال وجعله عطلة وطنية من خلال تمريره إلى الكونجرس والموافقة عليه بالإجماع فقط بعد ستة أيام من انتهاء الإضراب.

ويعود تاريخ إقامة أوّل عيد شغل بالبلاد التونسية إلى سنة 1946 وهي سنة تأسيس الاتحاد العام التونسي للشغل ليتم إقراره رسميا  سنة 1948 والذي يعتبر أوّل عيد قانوني بتونس يتوقّف فيه العمل وجوبا مع دفع الأجر.

 

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma