البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

Mohamed-Zine-Al-Abidine-640x411

تكوين لجنة مشتركة للنهوض بالقطاع الثقافي في الفضاءات التربوية

تم الاتفاق خلال جلسة عمل جمعت يوم الخميس 19 جانفي كلا من وزير الشؤون الثقافية، محمد زين العابدين، ووزير التربية، ناجي جلول، على تكوين لجنة مشتركة للنهوض بالقطاع الثقافي في الفضاءات التربوية.

وستعمل هذه اللجنة خلال الأيام القليلة القادمة، على تعميم النشاط الثقافي وتعميق المسار اللامركزي وتحسين الثقافة في المجال التلمذي وتثمينها، فضلا عن إعداد برامج وتفعيلها في المدارس الإبتدائية والمعاهد الإعدادية والثانوية بهدف تعزيز الحس الوطني لدى التلميذ.

وسيتضمن المنشور المشترك بين وزارتي الشؤون الثقافية والتربية مجموعة من النقاط ترتكز على تعديل البرنامج البيداغوجي لتلاميذ المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية مع التأكيد على ضرورة مراجعة برنامج التاريخ وبرمجة زيارات ميدانية إلى المعالم التاريخية والمواقع التراثية بإشراف معلمي المدارس أو أساتذة المعاهد تكون مشفوعة بمنح أعداد تحسب ضمن المعدّل العام، ودمج المواد الفنية في المناهج البيداغوجية.

ويمثل استغلال الفضاءات الثقافية من خلال تنظيم دروس في التربية المسرحية في هذه الفضاءات والاستفادة من كفاءة المنشطين الثقافيين في دور الثقافة في كلّ الجهات الداخلية لدعم الأنشطة في المؤسسات التربوية، أحد نقاط المنشور المشترك بين الوزارتين.

ومن المنتظر أيضا أن يقع برمجة عروض ثقافية لفائدة تلاميذ المبيتات المدرسية لتعزيز ملكة الإبداع ومبادئ الفن لديهم بهدف حمايتهم من خطر الإرهاب والانحراف.

كما سيتم بموجب هذا الاتفاق تشريك العروض المسرحية والموسيقية والسينمائية التي يقدمها التلاميذ في عدد من المهرجانات الصيفية التابعة لوزارة الشؤون الثقافية فضلا عن تنظيم مسابقة ترمي إلى الترغيب في المطالعة وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للكتاب.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma