البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

mosco

تركيا تستعد لتسليم جثة الطيار الروسي لموسكو

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو يوم الأحد إن جثة الطيار الروسي الذي لقي حتفه بعد أن أسقطت تركيا طائرة روسية يوم الثلاثاء نقلت إلى تركيا في وقت متأخر من مساء السبت وسيجري تسليمها إلى موسكو.

وأدلى داود أوغلو بالتصريحات في مؤتمر صحفي بأنقرة يوم الأحد قبل أن يتوجه إلى بروكسل لحضور اجتماع بشأن الهجرة مع زعماء الاتحاد الأوروبي.

ولم يذكر كيف نقلت الجثة إلى هاتاي في جنوب تركيا ولكنه قال إن الملحق العسكري الروسي سيتوجه إلى هناك يوم الأحد ضمن إجراءات تسليم الجثة.

وتدهورت العلاقات بين البلدين بشكل كبير منذ الواقعة التي حدثت يوم الثلاثاء وفرضت روسيا إجراءات عقابية اقتصادية وألغت اتفاقا بشأن دخول الأتراك البلاد دون تأشيرة في حين سعت تركيا لتهدئة التوترات وترى أن المحادثات التي تستضيفها باريس بشأن تغير المناخ والتي ستبدأ هذا الأسبوع فرصة لاصلاح العلاقات.

وقال داود أوغلو إن تكرار حوادث مشابهة لإسقاط الطائرة الروسية أمر محتمل في ظل وجود تحالفين لهما أهداف مختلفة في سوريا ما لم يتم التنسيق وتبادل المعلومات بينهما.

وتشن كل من روسيا والولايات المتحدة -مع حلفائها الآخرين وبينهم تركيا- ضربات جوية ضد تنظيم داعش وجماعات أخرى.

وتتبادل روسيا وتركيا الاتهامات بمساعدة الدولة الإسلامية ولكن كل منهما تقول إنها تقاتل المتشددين الذين يسيطرون على مساحات واسعة من الأراضي في العراق وسوريا.

ويتهم الغرب روسيا بدعم الرئيس السوري بشار الأسد وباستغلال حملتها الجوية لمساعدته بدلا من استهداف تنظيم الدولة الإسلامية.

وتريد تركيا رحيل الأسد وتدعم مقاتلي المعارضة السورية.

المصدر: رويترز

 

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma