البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

مجمع-كميائي1-640x411

المجمع الكيميائي التونسي سينجز محطة لتحلية مياه البحر بقابس بقيمة 150 مليون دينار

يعتزم المجمع الكيميائي التونسي انجاز محطة لتحلية مياه البحر بقابس ضمن شراكة بين القطاعين العام والخاص بقيمة تناهز 150 مليون دينار ومن المنتظر ان تنطلق الاشغال فى سنة 2019 وأفاد الرئيس المدير العام لشركة فسفاط قفصة رمضان صويد في تصريح ل(وات)، « أن هذا المشروع يندرج ضمن المشاريع البيئية التي اقرتها شركة فسفاط قفصة والمجمع الكيميائي التونسي باستثمارات تناهز 600 مليون دينار لخلق بيئة نظيفة ».
ولاحظ ضمن هذا السياق أن شركة فسفاط قفصة والمجمع الكيميائي التونسي والشركة التونسية الهندية تيفتارت) قد امضوا على الميثاق الاممي للتقليص من الانبعاثات الغازية واحترام المواصفات البيئية.
كما يهدف مشروع انجاز محطة لتحلية مياه البحر بالمجمع الكيميائي بقابس إلى تحقيق الاستقلالية المائية للمجمع والتقليص من التكاليف باعتباره يحصل على الماء من الشركة التونسية لتوزيع واستغلال الماء (الصوناد) والآبار.
وذكر أن عددا من المشاريع البيئية الأخرى انطلقت في الوحدات التابعة للمجمع الكيميائي بقابس والصخيرة والمظيلة باقتناء المعدات والتجهيزات التي من شانها أن تقلص بقدر كبير من الانبعاثات الغازية أهمها ثاني اكسيد الكربون وغاز الامونيا.
وعن المشاريع الأخرى التي تستعد شركة فسفاط قفصة والمجمع الكيميائي التونسي لتنفيذها، كشف رمضان صويد،انه رغم الوضع الصعب فان الشركة تخطط لانجاز مشاريع استثمارية هامة وذات طاقة تشغيلية محترمة.
وتتمثل أهم هذه المشاريع في مشروع منجم ومغسلة أم الخشم (في المتلوي) بطاقة إنتاج في حدود 2.3 مليون طن سنويا ومن المرجح أن يدخل حيز الإنتاج في سنة 2018 بطاقة تشغيلية بنحو 500 موطن شغل مباشر.
وتعكف الشركة بحسب المتحدث على تنفيذ مشروع منجم نفطة توزر البالغ مدخراته حوالي 500 مليون طن من الفسفاط وسيكون استغلاله بطريقة بيئية بحتة وفق المواصفات المعمول بها مع دراسة إمكانية نقل الفسفاط المستخرج عن طريق الانابيب ومن المنتظر أن يدخل حيز الإنتاج في أفق سنة 2020
إلى ذلك مشروع المكناسي بسيدي بوزيد (الوسط الغربي) بمدخرات تتراوح بين 15 و20 مليون طن وبطاقة إنتاج سنوية في حدود 600 ألف طن ملاحظا انه تم اقتناء الأراضي التي سيتم فيها استخراج الفسفاط بقيمة 10 مليون دينار وستقع الانطلاقة عن طريق مناول بطاقة تشغيلية في مرحلة أولى في حدود 100 موطن شغل.
وبالنسبة لمشاريع المجمع الكيميائي التونسي أفاد صويد أن أهمها يتمثل في مشروع المظيلة 2 الذي تقدمت أشغاله بنسبة 70 بالمائة بقيمة 650 مليون دينار لإنتاج مادة ثلاثي الفسفاط الرفيع.

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma