البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

le-drapeau-de-la-palestine-flottera-lonu

السلطة الفلسطينية ستتوجه دوليا لإبطال مشروع قانون « شرعنة البؤر الاستيطانية »

نددت الحكومة الفلسطينية بشدة، يوم الثلاثاء، بتصويت الكنيست الاسرائيلي في اقتراع تمهيدي على مشروع قانون « شرعنة البؤر الاستيطانية » وأعلن وزير أن السلطة الفلسطينية ستتوجه الى مجلس الامن او محكمة الجنايات الدولية لإبطاله.
وقال الوزير وليد عساف، مسؤول ملف الاستيطان والجدار في الحكومة الفلسطينية، إن مشروع القانون هذا من « أخطر القوانين التي اصدرتها اسرائيل منذ العام 1967، وهو قانون عنصري ومخالف لكل القوانين الدولية وبخاصة ميثاق روما لحقوق الانسان ».
وأضاف عساف  » لدينا الآن خياران، إما التوجه الى مجلس الامن او الى محكمة الجنايات الدولية لان هذا القانون العنصري أصلا يتنافى مع القانون الاساسي الاسرائيلي ».
وصوت الكنيست الاسرائيلي، الاثنين، في اقتراع تمهيدي لصالح مشروع القانون مثير للجدل من شأنه اضفاء الشرعية على نحو 4000 منزل استيطاني شيدت فوق املاك فلسطينية خاصة في الضفة الغربية المحتلة.
ولكي يصبح قانونا، لا يزال يحتاج النص الذي ايده 60 نائبا مقابل 49 رفضوه، الى ثلاث قراءات في البرلمان. وقد اثار انتقادات قوية لدى المجتمع الدولي.
وتابع عساف « لأول مرة في التاريخ تجري محاولة تشريع قانون لسلب أراض من اناس يعيشون تحت الاحتلال ومنحها للمحتلين ».
ونددت الحكومة الفلسطينية بالتصويت على مشروع القانون، معتبرة في بيان عقب جلستها الأسبوعية، اليوم الثلاثاء، ان من شأنه شرعنة الاستيطان.
وقالت إن هذه الخطوة تؤكد أن « إسرائيل اختارت منذ زمن بعيد المضي في ترسيخ مشروعها الاستيطاني العنصري، وإحكام سيطرتها على الضفة الغربية، وانتهاكها للقانون الدولي والإنساني، ولقرارات الشرعية الدولية »، مضيفة « وهي تشاهد المجتمع الدولي يقف عاجزاً عن تطبيق قراراته، ويواصل معاملتها كدولة فوق القانون ».
وتعتبر المجموعة الدولية كل المستوطنات في القدس الشرقية المحتلة والضفة الغربية غير شرعية، سواء أجازتها حكومة الاحتلال أم لا.
وعبر مبعوث الامم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الاوسط نيكولاي ملادينوف عن قلقه ازاء مشروع القانون قائلا، الاثنين، « اشجع المشرعين الاسرائيليين على اعادة النظر في مثل هذه الخطوة ».

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma