البث الحي

الاخبار : أخبار عالمية

حسن روحاني ايران  iran

الرئيس الايراني في موسكو لاجراء محادثات حول سوريا

استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء نظيره الايراني حسن روحاني لاجراء محادثات مرتقبة بشأن الملف السوري الشائك إذ يعد البلدان ابرز داعمين لنظام الرئيس السوري بشار الاسد، الى جانب التعاون الاقتصادي الثنائي.

وهي الزيارة الرسمية الاولى لحسن روحاني الى روسيا منذ انتخابه رئيسا لايران في 2013.

وقال روحاني للصحافيين قبيل مغادرته الى موسكو ان روسيا وايران « تنظران للتهديد الارهابي بطريقة مشابهة (…) وتعارضان تغيير الحدود الجيوسياسية في المنطقة ».

وروحاني الذي وصل مساء الاثنين الى العاصمة الروسية سبق ان اجتمع مع رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف وأعرب اثناء محادثاتهما عن الأمل في ان تشكل زيارته « منعطفا جديدا » في العلاقات الثنائية.

وقال بحسب ما ورد في بيان للحكومة الروسية « آمل في ان تساهم الاجراءات التي نتخذها معا على الساحة الدولية في تعزيز السلام والاستقرار ».

وكان المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي قال عشية هذه الزيارة ان الرئيسين الروسي والايراني اللذين يدعمان بثبات النظام السوري سيبحثان « قضايا إقليمية، خصوصا الأزمة السورية، والحلول الكفيلة بانهائها سريعا ».

كما سيتطرق الرئيسان إلى مكافحة « الارهاب والتطرف » بحسب المصدر.

ومن المقرر أن يوقع روحاني الذي يرافقه وزيرا الخارجية محمد جواد ظريف والنفط بيجان زنقنة حوالى عشرة اتفاقات تعاون اقتصادي مع روسيا، على ما نقل الإعلام الرسمي الإيراني.

من جهته أفاد الكرملين في بيان ان الزيارة تركز أيضا على إمكانات « توسيع التجارة وتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية »، الى جانب التعاون في مجالات الطاقة والدفاع.

وقال روحاني « نحن منتجان للنفط والغاز لكن بدلا من التنافس غير المفيد يمكننا اقامة علاقات بناءة جدا » موضحا خصوصا ان « هناك عدة مجالات للاستثمارات الروسية في ايران في قطاعات النفط والغاز ».

وروسيا التي تبني للايرانيين اول محطة نووية في بوشهر (جنوب) ستبني ايضا تسعة مفاعلات نووية في ايران في السنوات المقبلة. والتعاون في المجال العسكري مدرج ايضا على جدول الاعمال.

وقدمت روسيا لطهران في 2016 نظام دفاع مضاد للطيران « اس -300″ اصبح الان قيد العمل بعدما جرت تجربته بنجاح في مطلع آذار/مارس بحسب الجيش الايراني.

 

وكالة الصحافة الفرنسية أ ف ب

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma