البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

kasserineee-1

أهالي منطقة « خمودة » يمنعون الشاحنات الثقيلة من المرور عبر الطريق الرئيسية بمنطقتهم

أقدم، اليوم الجمعة، أهالي منطقة « خمودة » بمعتمدية فوسانة من ولاية القصرين على منع كافة الشاحنات الثقيلة من المرور عبر الطريق الرئيسية بالمنطقة التي شهدت في أواخر شهر أوت المنقضي حادث مرور مريع أودى بحياة 18 مواطن وتسبب في إصابة 85 آخرين، وذلك وفق ما عاينته مراسلة (وات) بالقصرين.
ويأتي هذا التحرك، وفق تصريحات متطابقة لعدد من أهالي المنطقة، احتجاجا على تواصل مرور الشاحنات الثقيلة من نفس الطريق حيث كادت المنطقة ان تشهد حادثا آخر عشية الأمس الخميس، مؤكدين مواصلة منعهم للشاحنات من المرور الى حين الحصول على وعد من السلط الجهوية بانجاز طريق حزامية بمنطقتهم تخصص لمرور الشاحنات الثقيلة وتجنبهم الحوادث القاتلة، لاسيما وأن الطريق المذكورة تحتوي على منحدر خطير تسبب في مرات عدة في حوادث قاتلة آخرها حادث أوت المريع، وفق ما أفادوا به مراسلة (وات).
و أبدى سائقو الشاحنات الثقيلة المستجوبين، وكانوا أغلبهم من الجزائريين ، تفهمهم للوضع ، مشيرين الى أنها الطريق الوحيدة التي يمكنهم للمرور عبرها وأنهم يحرصون على التقيد بقواعد المرور والتخفيض قدر المستطاع من السرعة لاسيما بمنطقة خمودة ذات المنحدر الخطير.
من جهته أفاد ، عشية اليوم، والي القصرين حسن الخديمي أنه « تم، مساء أمس الخميس، تشكيل لجنة تضم وحدات من الحرس الوطني وحرس المرور للنظر في كيفية تحويل حركة مرور الشاحنات الثقيلة من معتمدية فوسانة عوضا عن منطقة « خمودة » ، ذات المنحدر الذي يفوق طوله الـ6 كلمترات ، غير أنه تعذر عليهم ذلك لأن الطريق غير مهيأة لاستيعاب هذه الشاحنات » وفق قوله.
و أضاف المصدر ذاته لمراسلة (وات) بالقصرين أنه « تم الاهتداء الى حل آخر يتمثل في تركيز علامات مرورية للتذكير بتخفيف السرعة نظرا لوجود منحدر وتركيز رادار على مدار الساعة بمنطقة « خمودة ».
واشار الخديمي إلى « وجود مساع مع الأطراف المعنية بالولاية للنظر مع الجهات ذات العلاقة بالقطر الجزائري حول امكانية تحويل حركة سير الشاحنات الجزائرية المخصصة لنقل الاسمنت من منطقة ال »جريصة » بولاية الكاف عبر المعبر الحدودي ب »حيدرة » عوضا عن المعبر الحدودي ب »بوشكة » تجنبا لمرروها بمنطقتي « تالة » و »خمودة » ، نظرا لعدم معرفة السائقين الجزائريين بخصوصية المنطقتين و المنحدرات الخطيرة فيها »، حسب تعبيره.
وبخصوص الشاحنات التونسية المخصصة لنقل مادة الرخام من معتمدية تالة باتجاه تونس العاصمة والتي عادة ما تمرّ عبر منطقة « خمودة » ، قال الوالي إنه « أعطى، صباح اليوم، تعليماته لوحدات حرس المرور بالجهة لتغيير مسار مرور هذه الشاحنات وتحويله مباشرة من « تالة » الى العاصمة عبر ولاية الكاف »، مؤكدا أن « المساعي متواصلة لإيجاد حلول جذرية لمشكل مرور الشاحنات الثقيلة عبر منطقة « خمودة »" .

بقية الأخبار

اتصل بنا

النشرات-الاخبارية

podcast widget youtube

تابعونا على الفايسبوك

spotify podcast widget

مشروع-اصلاح

moudawna

mithek

tun2

talab

maalouma